Website is not compatible in landscape view.
Please rotate your device.

فرص الأعمال

تقدم البحرين باعتبارها مركزاً ملائماً للأعمال التجارية في سوق دول مجلس التعاون الخليجي، مجموعة من الفرص في مختلف القطاعات بما في ذلك الصناعات التحويلية والنقل والخدمات اللوجستية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمشاريع الناشئة والخدمات المالية والسياحة.

تمتلك البحرين مشاريع استثمارية جاذبة فريدة من نوعها بقيمة 32 مليار دولار أمريكي من شأنها أن تعزز نمو الإنتاجية على المدى الطويل. كما أن قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم يلعب دوراً كبيراً في الاقتصاد ويسهم بنسبة تصل إلى 35٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2018. توفر البحرين للمستثمرين إمكانية الوصول إلى اقتصاد قيمته عدة تريليونات من الدولارات بحلول عام 2020، مما سيؤدي إلى سد الفجوة مع اقتصاديات مجموعة السبعة. تعد التطورات التجارية ذات المستوى العالمي في البحرين موطناً لبعض أهم الشركات الرائدة في العالم مثل أمازون، موندليز، إي واي، أي بي إم، بي إن بي بارسياس، دي إتش إل، مايكروسوفت و باكارد.

نعم. ففي عام 2016، استثمرت في البحرين 40 شركة جديدة ما مجموعه 281 مليون دولار أمريكي من خلال مجلس التنمية الاقتصادية. ومن المتوقع أن تُحدِثَ هذه الشركات 1،647 فرصة عمل على مدى السنوات الثلاث المقبلة. ويمثل ذلك زيادة بمقدار الضعفين عن الاستثمار الأجنبي المباشر الذي اجتذبته البحرين في عام 2015 والذي كان بقيمة 142 مليون دولار. وتمثل هذه الشركات منظمات إقليمية ودولية من الهند والصين والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وغيرها.

17 شركة متخصصة في التصنيع والخدمات اللوجستية، 7 في الخدمات المالية، 7 في مجال الترفيه والسياحة، 7 في الخدمات المهنية و 2 في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن حيث الاستثمارات، استقطب قطاع السياحة 75٪ من إجمالي الاستثمارات في حين بلغ قطاع الصناعة واللوجستي 15٪، وقطاع الخدمات المالية 9٪.

ومن المتوقع أن تزداد هذه الفرص في السنوات المقبلة، كما ستحفز مشاريع البحرين الكبرى البالغة 32 مليار دولار أمريكي النمو الاقتصادي.

تقع البحرين في قلب الخليج العربي، وتوفر معبراً سريعاً وفعالاً إلى كل سوق من أسواق الشرق الأوسط عن طريق الجو والبحر والبر. أما الأسواق الخليجية الرئيسية، بما فيها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فهي على بعد أقل من ساعة واحدة.

تبعد المملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في الخليج، ساعة واحدة عن طريق البر، مما يعني أن البحرين لديها أسرع ممر للوصول إلى المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع البحرين بحياد ثقافي فريد من نوعه في الخليج. لقد حافظنا على علاقات حميمة مع جيراننا في الشرق الأوسط، من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المملكة العربية السعودية، وبالتالي، سوف تجد الأبواب مفتوحة للأعمال والتجارة في جميع أنحاء المنطقة.

ويتعزز اتصال البحرين بالمنطقة من خلال وجود مقدمي الخدمات اللوجستية البارزين، مثل شركة دي إتش إل، أرامكس، فيديكس، وغيرها الكثير. كما تقدم البحرين للمستثمرين أسرع وقت للتسويق في دول مجلس التعاون الخليجي بسبب إجراءاتنا السريعة والفعالة للتخليص الجمركي. تتميز البحرين مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي، بأن لديها أقصر وقت ومسافة بين المطار والميناء والطريق السريع. كل هذه العوامل تجعل من البحرين معبراً مهماً للدول الخليجية للوصول إلى الأسواق الدولية الرئيسية.

تنافسية جداً. فالبحرين لديها واحدة من أكثر بيئات الأعمال انخفاضاً في التكلفة في الشرق الأوسط، مع أسعار جيدة للممتلكات وتوفر القوى العاملة وكونها تملك أدنى قيمة للضرائب في الخليج. بالإضافة إلى ذلك، فإن لديها أقل التكاليف التشغيلية مقارنة بمراكز دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وقيمة ممتازة لعملتها. ويسلط تقرير تكلفة الأعمال لعام 2016 من قبل (كي بي إم جي) الضوء على مكانة البحرين التنافسية من حيث التكلفة عبر مختلف المؤشرات والقطاعات.

وباستثناء أنشطة التداول والمقاولات والبناء وتوليد الطاقة، فإن جميع القطاعات مفتوحة أمام ملكية أجنبية بنسبة 100٪. وهذا يقلل من تكاليف التأسيس إلى حد كبير نظراً لأن الشركات لا تحتاج إلى استخدام أطراف ثالثة لإنشاء أعمالها.

تملك البحرين اتفاقيات التجارة الحرة التالية مع متطلباتها الأصلية المتعلقة بوضع القيمة المضافة:

  1. البحرين – دول مجلس التعاون الخليجي – 40٪.
  2. الدول العربية الكبرى * – 40٪
  3. دول مجلس التعاون الخليجي – أوروبا ** – 40٪
  4. دول مجلس التعاون الخليجي – سنغافورة – 40٪
  5. الولايات المتحدة – 35٪

* الدول الموقعة على اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى تشمل البحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعمان وفلسطين والسعودية والسودان وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.

** الدول الموقعة على اتفاقية التجارة الحرة الأوروبية تشمل: أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

البنية التحتية

البنية التحتية للاتصالات في البحرين هي من الطراز العالمي، وهي متطورة ورقمية بشكل كامل.

وقد تم تحرير قطاع الاتصالات بالكامل في عام 2004 وهو من بين القطاعات الأكثر تحرراً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة. وتفوض هيئة تنظيم الاتصالات بتعزيز المنافسة العادلة بين المشغلين الحاليين والمرخص لهم حديثاً.

تملك البحرين 6 كابلات اتصالات، 4 منها هي أنظمة الألياف الضوئية الغواصة، و2 منها هي أنظمة الألياف المظلمة الأرضية. تتصل البحرين بباقي المناطق بواسطة كابل الألياف البصرية الخليجية ونظام “فلاج فالكون” للتكنولوجيا الفائقة. ولا تزال شبكات الألياف في البحرين غير مستغلة تماماً، وسوف تلبي بسهولة الطلب المتزايد على الاتصالات الدولية من قبل المستثمرين في المستقبل لسنوات قادمة.

نعم. البحرين لديها تواصل ممتاز مع بقية العالم. 34 شركة طيران ركاب و 15 شركة شحن بضائع تطير من مطار البحرين الدولي على مستوى عالمي. نحن نفخر ب 52 وجهة طيران حول العالم و2095 رحلة أسبوعياً. يقدم طيران الخليج، الناقل الوطني في البحرين، أفضل اتصال إقليمي مع أكبر عدد من الرحلات الجوية في المنطقة. وهناك رحلات يومية إلى جميع دول مجلس التعاون الخليجي تستغرق أوقات الطيران فيها أقل من ساعة.

وسوف يكتمل برنامج تحديث المطار البالغ 1.1 مليار دولار بحلول عام 2020، سيصبح بالإمكان من خلال زيادة القدرة الاستيعابية الجديدة للمطار، زيادة عدد الركاب إلى 14 مليون مسافر بحلول عام 2019. ومن المتوقع أيضاً أن يزيد حجم البضائع المشحونة من 219 ألف طن (2015) إلى مليون طن (2020)، وبالتالي إلى مليوني طن بحلول عام 2027. وتركز استراتيجية تطوير الشحن الجوي في المطار لعام 2030 على البضائع ذات القيمة العالية والخدمات اللوجستية التعاقدية ذات القيمة المضافة والتوزيع.

البحرين هي مركز لوجيستي متعدد الوسائط مع طرق النقل المتعددة والتي تعد من بين الأفضل في الشرق الأوسط.

وتمتلك البحرين البنية التحتية الممتازة، مع إمكانية الوصول إلى الأسواق الحيوية والمرافق المتقدمة مثل مدينة سلمان الصناعية، التي تضم منطقة البحرين العالمية للاستثمار ومنطقة البحرين اللوجستية (بي إل زد)، وهي أول مركز متعدد الوسائط في الشرق الأوسط للخدمات اللوجستية ذات القيمة المضافة وإعادة التصدير.

وتستثمر المملكة بشكل كبير لتلبية الطلب المتزايد وتسهيل إنتاجية عملية التوريد، من خلال مشاريع البنية التحتية بقيمة 32 مليار دولار أمريكي. وسيساعد ذلك على زيادة سعة الشحن السنوية في مطار البحرين الدولي إلى مليون طن بحلول عام 2020، وخفض تكاليف الاستيراد بنسبة تصل إلى 50٪ عبر جسر الملك حمد الجديد، وتحويل 36٪ من حركة الشحن إلى السكك الحديدية الخليجية المقترحة.

وقد شهد قطاع الخدمات اللوجستية في البحرين مؤخراً إصلاحات كبيرة أدت إلى تحسين كبير في بيئة الأعمال. وقد بذل مجلس البحرين اللوجستي، الذي تأسس في عام 2015، جهوداً رائدة لتعزيز القدرة التنافسية الإقليمية في البحرين. ومن بين مبادراته المنفذة وقيد التنفيذ ما يلي:

  • حالة الشاحن المعروف: الوصول السريع إلى الشركات الاستراتيجية الموجهة للتصدير في البحرين على جسر الملك فهد من عبر خط الشاحن المعروف عن طريق تعديل البنية التحتية / الممرات الحدودية وحلول تكنولوجيا المعلومات المتكاملة
  • مفهوم نقطة الدخول الأولى: تؤخذ الرسوم الجمركية وتجري فحوصات المختبرات عند نقطة الدخول الأولى فقط والتي تطبق في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، للحد من فحص الشحنات المصدرة وتسريع حركة البضائع على الحدود الداخلية
  • نافذة واحدة لنظام التخليص الجمركي: واجهة برامج جديدة لتسهيل وتبسيط العمليات، والسماح بالدفع الإلكتروني، ومرحلة ما قبل التخليص، والموافقات والتصريحات وما إلى ذلك. والحد من المهل الإجمالية. يتوقع تطبيقها بحلول الربع الثالث من عام 2017
  • خدمة نقل الطرق: نقل الشحنات من مطار البحرين الدولي إلى مطار السعودية (الدمام) على نظام عبور مضمون ومختوم تحت الضمان لمزيد من التوزيع في المملكة العربية السعودية
  • المسار السريع لدول مجلس التعاون الخليجي: مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي الجديدة جارية مع خدمة تخليص جمركي سريعة طوال 24 ساعة لجميع السلع القابلة للتلف عبر الحدود الداخلية داخل دول مجلس التعاون الخليجي.

يمكن إنشاء واختيار موقع الشركة في أي مكان في البحرين بحسب ما يناسبك، فليس هناك مناطق حرة محددة، فالبحرين كلها تعتبر منطقة حرة.
تتمتع البحرين ببنية تحتية ممتازة، بما فيها من مواقع مثل مرفأ البحرين المالي، ومركز البحرين التجاري العالمي، ومنطقة البحرين العالمية للاستثمار، ومنطقة البحرين اللوجستية، ومرسى البحرين للاستثمار.

تعتبر منطقة البحرين العالمية للاستثمار موقعا معروفا لمرافق التصنيع، فهي منطقة ذات بنية تحتية عالية الجودة تمتد على مساحة 247 هكتار، وتم إنشاؤها من قبل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة. يتميز موقعها باتصال ممتاز، منطقة صناعية خاصة، مع مطار البحرين الدولي وميناء خليفة بن سلمان في منطقة الحد. وهناك طريق مباشر إلى المملكة العربية السعودية عبر طريق جسر الملك فهد الذي يبلغ طوله 25 كم. وأيضا ميناء خليفة بن سلمان، الذي تتم إدارته من قبل أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم، بوابات أي بي ام، والذي يبعد 5 دقائق بالسيارة عن منطقة البحرين العالمية للاستثمار، حيث متوسط وقت التخليص الجمركي فيه 7 ساعات لكل حاوية وبسعة إجمالية قدرها 1،000،000 وحدة.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم منطقة البحرين اللوجستية عقارات من الدرجة الممتازة بالقرب من ميناء خليفة بن سلمان. وهي المنطقة اللوجستية الأولى في المنطقة التي توفر بيئة عالية الجودة للشركات التي تلبي متطلبات الإيجار. وتقدم مجموعة من المزايا بما في ذلك تملك استثمار أجنبي بنسبة 100٪، والوصول المتعدد الوسائط، وخيارات مرنة للأراضي، والبنية التحتية لشبكة الطرق، والخدمات الجمركية على مدار 24 ساعة، وخدمات متكاملة فيما يتعلق بالترخيص والتسجيل، وخدمات كلية شاملة، والخدمات الأساسية مثل المرافق وإدارة النفايات الخاصة.

وثمة خيار آخر لمرافق التصنيع وهو إنشاء موقع العمل في مرسى البحرين للاستثمار. يركز مرسى البحرين للاستثمار على التصنيع الخفيف، وتتوفر عليه أراضي خاصة ووحدات صناعية مسبقة الصنع للإيجار. وتمتلك الحكومة أيضا قطع أراضي في جميع أنحاء البلاد والتي يمكن تأجيرها للمستثمرين المحتملين.

التعليم والمهارات

قد أتاحت ثلاثة أجيال من التعليم العالي الحديث للرجال والنساء في البحرين الفرصة لتطوير المهارات والخبرات المتقدمة، فهناك العديد من المدارس الدولية التي تقدم مناهج دراسية من أوروبا والولايات المتحدة واليابان والهند. وبالإضافة إلى ذلك، تقوم البحرين بإصلاح وتطوير قطاع التعليم ما بعد الثانوي لدعم الاحتياجات الاقتصادية وإعطاء البحرينيين المزيد من الخيارات على المهارات التي يرغبون في تطويرها. وتملك البحرين أفرادا ذوي خبرة في مجال التكنولوجيا، وقوى عاملة مؤهلة تأهيلا عاليا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجتمع قوي لريادة الأعمال له قيمة كبيرة عند المستثمرين الراغبين في التوظيف.

الحياة في البحرين

نعم فعلاً. ووفقا لاستطلاع رأي قام به بنك “اتش اس بي سي” لعام 2017 عن مدى رضا الوافدين، احتلت البحرين المرتبة التاسعة عالميا من حيث رضا الوافدين، وهي الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تعد من بين أفضل 10 أماكن للعيش والعمل وتربية الأسرة.

البحرين جزيرة تتمتع بثقافة مميزة تسمح لكل من المواطنين والوافدين أن يجدوا الاسترخاء والإنجاز فيها. من شاطئها الجميل الذي يقدم الرياضات المائية الرائعة، إلى مشهد المطاعم النابض بالحياة، إلى دفء الفعاليات الثقافية التقليدية، إلى ثقافة المقاهي والفن والموسيقى والمسرح، تقدم البحرين أسلوب حياة مميز، وخاصة للعائلات.

تكلفة المعيشة في البحرين تعد تنافسية للغاية بالمقارنة مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، والتنافسية مستمرة مع الرؤية الاستراتيجية 2030 لجعل البحرين مركز جذب للأعمال. في الواقع، تحتل البحرين المرتبة 9 في نمو الأجور في استطلاع رأي قام به بنك “اتش اس بي سي” عن رضا الوافدين لعام 2017. فالبحرين تقدم قيمة ممتازة مقابل المال المنفق، إلى جانب أسلوب حياة متوازن.

مجلس التنمية الاقتصادية هو هيئة عامة لتشجيع الاستثمارات برئاسة صاحب السمو الملكي ولي عهد البحرين، حيث تقع المسؤولية الكاملة على جذب الاستثمارات إلى البحرين ودعم المبادرات التي تعزز مناخ الاستثمار. ويعد مجلس التنمية الاقتصادية نقطة الاتصال الأولى للمستثمرين، حيث يقدم تجربة عالمية سلسة ودعما شاملا لدورة حياة المستثمر.

نحن نقدم دعماً للأعمال، وتسهيلات، وخدمات الرعاية اللاحقة، وهذا يستلزم تحديد وربط الشركاء المحتملين في المشاريع المشتركة، وتوفير المعلومات عن الفرص الخاصة بقطاعات معينة، فضلا عن تقديم الرعاية اللاحقة والتوسع في الدعم. وهذا بالتالي يضمن الرضا على المدى الطويل ونجاح المشروع.

هل لديك أسئلة إضافية؟ فريقنا على أتم الاستعداد للمساعدة في الإجابة عليها.

Business and operations

As a business-friendly hub for the GCC Market, Bahrain delivers a range of opportunities across various sectors including manufacturing, transportation and logistics, ICT & start-ups, financial services, and tourism.

Bahrain has a unique pipeline of US$32 billion in investment projects that will underpin long-term productivity growth. The SME sector is also sizeable, and plays a big role in the economy, contributing up to 35% of GDP by 2018. Bahrain offers investors access to a multi-trillion dollar economy by 2020, steadily closing the gap with the G-7 economies. Bahrain’s world-class business developments are home to some of the world’s leading companies such as Amazon, Mondelez, EY, IBM, BNP Paribas, DHL, Microsoft and Hewlett Packard.

Yes.  In 2016, 40 new companies invested a total of $US281 million in Bahrain through the EDB. These companies are expected to generate 1,647 job opportunities over the next 3 years. This represents a two-fold increase over the $142 million in FDI attracted in 2015. The companies represent regional and international organisations, from India, China, the USA, and Germany among others.

17 companies specialise in manufacturing and logistics, 7 in financial services, 7 in leisure and tourism, 7 in professional services and 2 in information and communication technology. In terms of investments, the tourism sector attracted 75% of total investments whilst the manufacturing and logistics sector accounted for 15%, and the financial services sector a further 9%.

These opportunities are expected to increase in the coming years and Bahrain’s US$32 billion in mega projects will also spur economic growth.

Bahrain lies at the heart of the Arabian Gulf, with fast and efficient access to every market in the Middle East by air, sea and road. Major Gulf markets including Saudi Arabia, and the United Arab Emirates are all less than a one-hour flight away.

Saudi Arabia, the Gulf’s largest economy, is just one-hour away by road, which means Bahrain has the quickest access to KSA. Additionally, Bahrain’s cultural neutrality is unique in the Gulf. We have maintained warm relationships with our neighbours in the Middle East, from the UAE to Saudi Arabia, and, therefore, you will find doors are open to business and trade across the region.

Bahrain’s connectivity to the region is strengthened by the presence of prominent logistics providers, including DHL, Aramex, FedEx, among many others. Bahrain also offers investors the fastest time to market in the GCC due to our fast and efficient customs clearance procedures. Within the GCC, Bahrain has the shortest time and distance between the airport, seaport and causeway. All these factors render Bahrain as the GCC gateway hub to access key international markets.

Very competitive. Bahrain has one of the lowest business cost environments in the Middle East, with good value property, labour and the lowest taxes in the Gulf. Additionally, it has the lowest operational costs compared to other GCC hubs, and excellent value for money. The 2016 Cost of Doing Business Report by KPMG highlights Bahrain’s cost competitive standing across various indicators and sectors.

With the exception of trading, contracting and construction-related activities, and power generation, all sectors are open to 100% foreign ownership. This reduces set-up costs considerably since businesses do not have to use third parties to establish their businesses.

Bahrain has the following FTAs with their respective originating status requirements of value addition:

  1. Bahrain – GCC – 40% 2.
  2. Greater Arab States* – 40%
  3. GCC-Europe** – 40%
  4. GCC-Singapore – 40%
  5. United States – 35%

*Signatories of the Greater Arab FTA include: Bahrain, Egypt, Iraq, Jordan, Kuwait, Lebanon, Libya, Morocco, Oman, Palestine, Saudi Arabia, Sudan, Syria, Tunisia, UAE, and Yemen.

**Signatories of the Europe FTA include: Iceland, Liechtenstein, Norway, and Switzerland.

Infrastructure

Communications infrastructure is world-class, fully developed and digitised.

The telecommunications sector was fully liberalised in 2004 and is among the freest ICT sectors in the region. The Telecommunications Regulatory Authority is mandated with promoting fair competition among established and newly licensed operators.

Bahrain has 6 cables, 4 of which are submarine fiber optic systems, and 2 of which are terrestrial dark fiber systems. Bahrain is connected to the rest of region by the Fibre Optic Gulf Cable and high-tech FLAG Falcon cable system. Bahrain’s fiber networks are still underutilised and will easily meet the growing demand for international connectivity by future investors for years to come.

Yes. Bahrain has excellent connectivity with the rest of the world. 34 passenger airlines and 15 cargo airlines fly from our world-class Bahrain International Airport. We boast 52 flight destinations worldwide and 2,095 flights a week. Gulf Air, Bahrain’s National Carrier offers the best regional connectivity with the highest number of flights within the region. There are daily flights to all GCC countries every day with flight times under an hour.

The $1.1 billion airport modernization program will be completed by 2020, with the new passenger terminal increasing air passenger capacity to 14 million passengers by 2019. Cargo volumes are also expected to increase from 219,000 tonnes (2015) to 1 million tonnes (2020), and consequently, to 2 million tonnes by 2027. The airport’s 2030 Air Cargo Development Strategy is focused on high-value cargo, value-added contractual logistics and distribution.

Bahrain is a multi-modal logistics hub with transport links that are among the best in the Middle East.

Bahrain has the infrastructure, with access to vital markets and advanced facilities such as Salman Industrial City, which includes Bahrain International Investment Park (BIIP) and Bahrain Logistics Zone (BLZ), the Middle East’s first multi-modal hub for value-added logistics and re-export.

The Kingdom invests heavily to meet growing demand and facilitate supply-chain throughput, with a pipeline of infrastructure projects worth USD $32 billion under way. These will help grow annual cargo capacity at Bahrain International Airport to 1 million tonnes by 2020, reduce import costs by up to 50% via the new King Hamad Causeway and shift 36% of freight traffic to the proposed GCC Railway.

Bahrain’s logistics sector has recently undergone significant reforms that have substantially improved the business environment. Established in 2015, the Bahrain Logistics Board has spearheaded efforts to enhance Bahrain’s regional competitiveness. Among its implemented and in the pipeline initiatives are the following:

  • Known shipper status: Fast lane access to strategic export-oriented companies in Bahrain over the King Fahad Causeway on the Known Shipper Lane via the adjustment of border infrastructure/lanes & integrated IT solutionsFirst point of entry concept: Custom duties and lab testing at the first entry point only implemented across all GCC, to limit checking for exports and speed up movement of goods on internal borders
  • First point of entry concept: Custom duties and lab testing at the first entry point only implemented across all GCC, to limit checking for exports and speed up movement of goods on internal borders
  • Single window customs clearance system: New software interface to facilitate and streamline processes, allowing for e-payment, pre-clearance, authority approvals etc. and reduce overall lead times. Deployment expected by Q3 2017
  • Road feeder service: Transportation of cargo from Bahrain Int’l Airport to Saudi Airport (Dammam) on a bonded transit system and sealed under guarantee for further distribution into KSA
  • GCC fast lane: New GCC initiative underway with a 24 hours customs clearance fast lane for all perishable goods across internal borders within GCC

Businesses in Bahrain can set up wherever is most convenient for them. There are no ring-fenced free zones, meaning the entirety of Bahrain is a free zone.

Bahrain has excellent business infrastructure, including locations such as the Bahrain Financial Habour, Bahrain World Trade Centre, Bahrain International Investment Park, Bahrain Logistics Zone, and Bahrain Investment Wharf.

The Bahrain International Investment Park (BIIP) is a popular location for manufacturing facilities. It is a high quality 247-hectare business park developed by the Ministry of Industry, Commerce & Tourism (MOICT). It is situated in a location with excellent connectivity, private industrial zoned land, and access to both the Bahrain International Airport and the new Shaikh Khalifa Sea Port in Hidd. The BIIP also enjoys direct motorway access to Saudi Arabia, via the 25km Saudi-Bahrain King Fahad Causeway. The Khalifa Bin Salman Port, operated by one of the largest port operators in the world, APM Terminals, is a 5-minute drive from the BIIP They have an average clearance time of 7 hours per container and a total capacity of 1,000,000TEU.

In addition, the Bahrain Logistics Zone (BLZ) offers prime real estate close to KBSP. It is the region’s first boutique logistics area offering a high quality environment to companies that meet its tenancy requirements. It offers a range of benefits including 100% foreign ownership, multimodal access, flexible plot options, road network infrastructure, 24-hour customs services, one-stop-shop services with licensing and registration, end-to-end services, and basic services such as facilities and special waste management.

Another option for manufacturing facilities is to set up in Bahrain Investment Wharf (BIW). BIW focuses on light manufacturing. It offers both private land and leased prebuilt industrial units. The government also owns plots around the country that are available for lease by potential investors.

Education and skills

Three generations of modern higher education have given Bahrain’s men and women the opportunity to develop advanced skills and expertise. There are many international schools offering curricula from Europe, the US, Japan and India. In addition, Bahrain is reforming post-secondary education to support the needs of the economy and give Bahrainis more choice over the skills they want to develop. Bahrain has a tech-savvy population, highly qualified ICT workforce, strong entrepreneurial community that is of great value to investors looking to hire.

Life in Bahrain

Yes. According to the 2017 HSBC Expat Explorer Survey, Bahrain is ranked 9th globally for expat satisfaction, the only country in the MENA region to feature among the top 10 best places to live, work, and raise a family.

Bahrain has a distinctive island culture that both locals and expats find relaxing and fulfilling. From its beautiful coastline offering great water sports, to the vibrant restaurant scene, to the warmth of the traditional cultural events, to the café culture, art and music scene and spacious housing, Bahrain offers an excellent lifestyle proposition, especially for families.

The cost of living in Bahrain is highly competitive when compared to other GCC countries and this will continue with the proposals of the 2030 strategy to build Bahrain as an attractive business center. In fact, Bahrain ranks 9th on wage growth in the 2017 HSBC Expat Explorer Survey. Bahrain offers excellent value for money, coupled with a balanced lifestyle.

The EDB is an investment promotion agency, chaired by His Royal Highness the Crown Prince of Bahrain, with the overall responsibility for attracting investment into Bahrain and supporting initiatives that enhance the investment climate. EDB is the first point of contact for investors, delivering a world class, seamless experience and holistic support across the investor lifecycle.

We offer business case support, facilitation, and aftercare services. This entails identifying and connecting potential joint venture partners, providing information on sector-specific opportunities, as well as offering aftercare and expansion support. This ensures long-term satisfaction and project success.

Have additional questions? Our team is on hand to help answer them.